Fatwa

Increasing the Mahr amount after two years of marriage

Fatwa #331 Category: Marriage & Divorce Country: Zambia Date: 11th January 2020
Fatwa #331 Date: 11th January 2020
Category: Marriage & Divorce
Country: Zambia

Question

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Mufti shb hope you are well

I want to ask if I have given mahr lesser than mahr e fathmi (500 dhirhams) and now after knowing the sunnah , can I compensate or add to the mahr amount? The amount I paid was Indian rupees 50000. I’ve been married for 2 years now

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Mahr is a mandatory payment paid by the groom to the bride at the time of Nikaah. The minimum mahr amount is 10 Dirhams (30.618 grams of silver). [1]

The husband will be obliged to discharge the Mahr amount stipulated at the time of Nikaah.

You state you had given Mahr less than 500 dirhams. It is not binding upon you to increase the Mahr amount to 500 Dirhams. However, if you willingly increase the Mahr amount to 500 Dirhams, then that will be commendable and an act of reward. There is great virtue in spending on one’s spouse. [2]

This is also understood from the following Hadeeth:

عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ “‏ إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة‏”‏

Translation: Nabi () said, “When someone spends on his family seeking his reward for it from Allah, it is counted as a charity from him”.

(Saheeh Al-Muslim)

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

 

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

daruliftaazambia.com

[1]

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 275)

وَأَمَّا بَيَانُ أَدْنَى الْمِقْدَارِ الَّذِي يَصْلُحُ مَهْرًا فَأَدْنَاهُ عَشَرَةُ دَرَاهِمَ أَوْ مَا قِيمَتُهُ عَشَرَةُ دَرَاهِمَ، وَهَذَا عِنْدَنَا

 

[2]

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 290)

وَتَجُوزُ الزِّيَادَةُ فِي الْمَهْرِ إذَا تَرَاضَيَا بِهَا وَالْحَطُّ عَنْهُ إذَا رَضِيَتْ بِهِ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ} [النساء: 24] رَفَعَ الْجُنَاحَ فِيمَا تَرَاضَيَا بِهِ الزَّوْجَانِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ وَهُوَ التَّسْمِيَةُ، وَذَلِكَ هُوَ الزِّيَادَةُ فِي الْمَهْرِ وَالْحَطُّ عَنْهُ، وَأَحَقُّ مَا تُصْرَفُ إلَيْهِ الْآيَةُ الزِّيَادَةُ؛ لِأَنَّهُ ذَكَرَ لَفْظَةَ التَّرَاضِي وَأَنَّهُ يَكُونُ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَرِضَا الْمَرْأَةِ كَانَ فِي الْحَطِّ؛ وَلِأَنَّ الزِّيَادَةَ تَلْحَقُ الْعَقْدَ وَيَصِيرُ كَأَنَّ الْعَقْدَ وَرَدَ عَلَى الْأَصْلِ وَالزِّيَادَةِ جَمِيعًا كَالْخِيَارِ فِي بَابِ الْبَيْعِ وَالْأَجَلِ فِيهِ،

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (3/ 96)

نوع منه في الزيادة في المهر وما في معنى الزيادة

الزيادة في المهر صحيحة، قال: قيام النكاح عند علمائنا الثلاثة خلافاً لزفر رحمه الله والخلاف فيه نظير الخلاف في الزيادة في الثمن. هكذا ذكر شمس الأئمة السرخسي رحمه الله في شرحه

وفي «المنتقى» ذكر أبو سليمان عن أبي يوسف رحمه الله أن الزيادة في المهر جائزة (206أم) عند أبي حنيفة رحمه الله، وفي قول أبي يوسف رحمه الله لا يجوز

 

وفي «فتاوى» أبي الليث إذا وهب المرأة مهرها من زوجها، ثم إن الزوج بعد ذلك أشهد أن عليه لها كذا من المهر تكلموا فيه. واختار الفقيه أبو الليث رحمه الله: أنه يجوز إقراره لأنه أمكن تجويز إقراره بأن يجعل الزوج زائداً لها في مهرها فينقضي هذا الإقرار وأمكن جعله زائداً لها، فإن الزيادة في المهر بعد هبة المهر صحيحة

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 113)

(قوله ويحمل على الزيادة) لوجوب تصحيح التصرف ما أمكن، واشترط القبول لأن الزيادة في المهر لا تصح إلا به فتح عن التجنيس (قوله وفي البزازية) استدراك على ما في الخانية وأقره في النهر، لكن ارتضى في الفتح ما في الخانية، وهو الأوجه لأنه حيث ثبت جواز الزيادة في المهر يحمل كلامه عليها بقرينة الهبة الدالة على إرادة الزيادة على ما كان عليه لقصد التعويض عنه، فلا يصدق في أنه لم يرد الزيادة تأمل

 

کتاب الفتاویٰ جلد ٤ صفحہ ٢٧١

مہر میں در اصل اسی مقدار کا اعتبار ہوتا ہے جو نکاح کے وقت طے پائی ہے

 

کتاب المسائل جلد ٤ صفحہ ٣٠٤

نکاح کے بعد اگر شوہر یا بیوی نے متعینہ مہر میں کمی زیادتی کی ، اور اُس کو برضا ورغبت دوسرے نے قبول کرلیا ، تو اصل مہر کے ساتھ یہ کمی زیادتی بھی لازم ہوجائے گی