Fatwa

Reciting Kalima Shahaadah When Carrying the Deceased

Fatwa #57 Category: Death & Burial Country: United Kingdom Date: 19th December 2018
Fatwa #57 Date: 19th December 2018
Category: Death & Burial
Country: United Kingdom

Question

Is it a Bid’ah to recite the Kalimah e Shahaadah when carrying the bier of the deceased?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is a Bid’ah [1] (innovation) and Makruh (severely disliked) to loudly recite any form of Zikr when carrying the deceased. [2] If one wishes to recite any Zikr, then he should do so silently. [3]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

daruliftaazambia.com

__________________________

[1]  الفتاوي السراجية (ص 130)

رفع الصوت بالذكر وقراء ة القرآن وقول م ل حي لا يموت ونحو ذل خلف الجنازة بدعة

 

[2]  بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 310)

وَيُطِيلُ الصَّمْتَ إذَا اتَّبَعَ الْجِنَازَةَ وَيُكْرَهُ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ لِمَا رُوِيَ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادَةَ أَنَّهُ قَالَ: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَكْرَهُونَ رَفْعَ الصَّوْتِ عِنْدَ ثَلَاثَةٍ: عِنْدَ الْقِتَالِ، وَعِنْدَ الْجِنَازَةِ، وَالذِّكْرِ؛ وَلِأَنَّهُ تَشَبُّهٌ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فَكَانَ مَكْرُوهًا.

تحفة الملوك (ص: 114)

 الْمَشْي فِي الْجِنَازَة وَالْمَشْي خلف الْجِنَازَة أفضل ويطيل الصمت وَيكرهُ رفع الصَّوْت بِالذكر

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 108)

 وَعَلَى مُتَّبِعِي الْجِنَازَةِ الصَّمْتُ وَيُكْرَهُ لَهُمْ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ وَالْقِرَاءَةِ.

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 167)

وَيُكْرَهُ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ وَيَذْكُرُ فِي نَفْسِهِ وَقَدْ جَاءَ سُبْحَانَ مَنْ قَهَرَ عِبَادَهُ بِالْمَوْتِ وَتَفَرَّدَ بِالْبَقَاءِ سُبْحَانَ الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 207)

وَيُكْرَهُ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَغَيْرِهِمَا فِي الْجِنَازَةِ وَالْكَرَاهَةُ فِيهَا كَرَاهَةَ تَحْرِيمٍ فِي فَتَاوَى الْعَصْرِ وَعِنْدَ مَجْدِ الْأَئِمَّةِ التُّرْكُمَانِيِّ وَقَالَ عَلَاءُ الدِّينِ النَّاصِرِيُّ تَرْكُ الْأَوْلَى اهـ.

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 162)

وَعَلَى مُتَّبِعِي الْجِنَازَةِ الصَّمْتُ وَيُكْرَهُ لهم رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ كَذَا في شَرْحِ الطَّحَاوِيِّ فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يَذْكُرَ اللَّهَ يَذْكُرُهُ في نَفْسِهِ كَذَا في فَتَاوَى قَاضِي خَانْ

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 224)

“ويكره رفع الصوت بالذكر” والقرآن وعليهم الصمت وقولهم كل حي سيموت ونحو ذلك خلف الجنازة بدعة

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (2/ 551)

وَفِي الْبَزَّازِيَّةِ وَيُكْرَهُ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ وَيَذْكُرُ عِنْدَ الْجِنَازَةِ فِي نَفْسِهِ

 

[3]  البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 207)

وَفِي الظَّهِيرِيَّةِ، فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يَذْكُرَ اللَّهَ يَذْكُرُهُ فِي نَفْسِهِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [الأعراف: 55] أَيْ الْجَاهِرِينَ بِالدُّعَاءِ

فتاوى قاضيخان (1/ 93)

ويكره رفع الصوت بالذكر فإن أراد أن يذكر الله يذكره في نفسه