Herbal color mate dye
Fatwa #385 | Category: Miscellaneous | Country: Zambia | Date: 14th March 2020 |
Fatwa #385 | Date: 14th March 2020 |
Category: Miscellaneous | |
Country: Zambia |
Question
Assalaamualaikum warahmatuLlaahi wabarakaatuh. Is this hair colour product- Brown Herbal based color mate,ammonia-free allowed (jaaiz) to be used as per the ingredients it consists of? Will masaah of the head in wudhu and washing of the hair in ghusl be complete after this product is applied. JazaakaAllaah.
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
In principle, it is permissible to apply brown herbal based hair color on condition the hair color is water permeable and does not contain any impure or harmful ingredients. [1]
According to the ingredients provided, it does not contain any impure ingredients.
However, if the hair color dye is not water permeable, it will affect the validity of wudhu and ghusl. These should not be compromised over a cosmetic consideration.
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Muhammad I.V Patel
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
_______________________
تحفة الملوك (ص: 227)
الْكَرَاهَة فِي الخضاب وَيحل خضاب الْيَد وَالرجل للنِّسَاء مَا لم يكن فِيهِ تماثيل وَيحرم للرِّجَال وَالصبيان مُطلقًا وَلَا بَأْس بخضاب الرَّأْس واللحية بِالْحِنَّاءِ والوسمة للرِّجَال وَالنِّسَاء
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 208)
وَلَا بَأْسَ لِلنِّسَاءِ بِخِضَابِ الْيَدِ وَالرِّجْلِ مَا لَمْ يَكُنْ خِضَابٌ فِيهِ تَمَاثِيلُ وَيُكْرَهُ لِلرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ لِأَنَّ ذَلِكَ تَزَيُّنٌ وَهُوَ مُبَاحٌ لِلنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ وَلَا بَأْسَ بِخِضَابِ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ بِالْحِنَّاءِ وَالْوَشْمَةِ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ لِأَنَّ ذَلِكَ سَبَبٌ لِزِيَادَةِ الرَّغْبَةِ وَالْمَحَبَّةِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 154)
(قوله: به يفتى) صرح به في المنية عن الذخيرة في مسألة الحناء والطين والدرن معللا بالضرورة. قال في شرحها ولأن الماء ينفذه لتخلله وعدم لزوجته وصلابته، والمعتبر في جميع ذلك نفوذ الماء ووصوله إلى البدن اهـ لكن يرد عليه أن الواجب الغسل وهو إسالة الماء مع التقاطر كما مر في أركان الوضوء. والظاهر أن هذه الأشياء تمنع الإسالة فالأظهر التعليل بالضرورة، ولكن قد يقال أيضا إن الضرورة في درن الأنف أشد منها في الحناء والطين لندورهما بالنسبة إليه مع أنه تقدم أنه يجب غسل ما تحته فينبغي عدم الوجوب فيه أيضا تأمل
کتاب النوازل جلد ١٥ صفحہ ٥٤٤
عورتوں کے لئے مہندی کی جگہ دیگر کیمیکل لگانا درست ہے؛ لیکن اگر وہ کیمیکل ایسی ہوں جو وضو اور غسل میں پانی پہنچنے سے مانع ہوں تو وضو اور غسل درست نہیں
نجم الفتاویٰ جلد ٢ صفحہ ١٢
مذکورہ بالا صورت میں اگر ناخنوں پر ناخن پالش لگی ہوئی ہو، یا ان اعضاء پر جن کا دھونا وضو میں فرض ہے کوئی ایسی چیز لگی ہوئی ہو جس کی وجہ سے بدن تک پانی نہیں پہنچتا ہو تو وضو صحیح نہیں ہوگا یا بدن کے کسی حصے پر بھی ایسی چیز لگی ہو تو غسل صحیح نہیں ہوگا۔ اور اگر ہاتھ یا سر پر مہندی لگی ہو اور وہ پانی کو بدن تک پہنچنے سے نہیں روکتی تو وضو اور غسل دونوں صحیح ہوں گے۔