Children in the mens Saff
Fatwa #1070 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 12th February 2024 |
Fatwa #1070 | Date: 12th February 2024 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Assalaam Hazraat
Hope you’re all well.
Can a father make his 10 and 12 year old children stand next to him in the saff in the masjid since they misbehave if left by themselves in the rows for children.
Jazakumullah
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
In principle, the rows in the masjid should have only men in the front rows and the children behind them in a row of their own.[1] This is understood from the following narration:
عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى، فَأَقَامَ الرِّجَالَ يَلُونَهُ، وَأَقَامَ الصِّبْيَانَ خَلْفَ ذَلِكَ، وَأَقَامَ النِّسَاءَ خَلْفَ ذَلِكَ
Translation: Abu Malik Al-Ashariyy Radhiyallahu Anhu reports that Rasulullah Sallallahu Alaihi Wasallam performed Salah and made the men (baaligh-adults) stand close to him, then the children behind them and then the women behind that. (Al Mu’jamul Kabeer-3436)
Therefore, the default is that the rows of the children should be behind the rows of adults.
However, given that the children are aged 10 and 12, this is close to Buloogh, hence, the father may make them stand next to him to ensure they do not misbehave.
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Bilal Pandor
Concurred by
Mufti Muhammad Patel
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 60) [1]
(قوله: ويصف الرجال ثم الصبيان ثم النساء) لقوله – عليه السلام – «ليلني منكم أولو الأحلام والنهى» أي البالغون أولو العقول والحالم هو البالغ سواء احتلم أو لم يحتلم
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 374)
(قوله ويصف الرجال ثم الصبيان ثم النساء) لقوله – عليه الصلاة والسلام – «ليليني منكم أولو الأحلام والنهى» ولأن المحاذاة مفسدة فيؤخرون، وليلني أمر الغائب من الولي وهو القرب، والأحلام جمع حلم بضم الحاء وهو ما يراه النائم أريد به البالغون مجازا؛ لأن الحلم سبب البلوغ، والنهى جمع نهية وهي العقل كذا في غاية البيان ولم يذكر الخناثى كما في المجمع وغيره لندرة وجوده، وذكر الإسبيجابي أنه يقوم الرجال صفا مما يلي الإمام ثم الصبيان بعدهم ثم الخناثى ثم الإناث ثم الصبيات المراهقات، وفي شرح منية المصلي المذكور في عامة الكتب أربعة أقسام. قيل وليس هذا الترتيب لهذه الأقسام بحاصر لجملة الأقسام الممكنة فإنها تنتهي إلى اثني عشر قسما والترتيب الحاصر لها أن يقدم الأحرار البالغون، ثم الأحرار الصبيان، ثم العبيد البالغون، ثم العبيد الصبيان، ثم الأحرار الخناثى الكبار، ثم الأحرار الخناثى الصغار، ثم الأرقاء الخناثى الكبار، ثم الأرقاء الخناثى الصغار، ثم الحرائر الكبار، ثم الحرائر الصغار، ثم الإماء الكبار، ثم الإماء الصغار اهـ.
وظاهر كلامهم متونا وشروحا تقديم الرجال على الصبيان مطلقا سواء كانوا أحرارا أو عبيدا فإن الصبي الحر وإن كان له شرف الحرية لكن المطلوب هنا قرب البالغ العاقل بالحديث السابق نعم يقدم البالغ الحر على البالغ العبد، والصبي الحر على الصبي العبد والحرة البالغة على الأمة البالغة والصبية الحرة على الصبية الأمة لشرف الحرية من غير معارض ولم أر صريحا حكم ما إذا صلى ومعه رجل وصبي، وإن كان داخلا تحت قوله والاثنان خلفه وظاهر حديث أنس أنه يسوي بين الرجل والصبي ويكونان خلفه فإنه قال فصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا ويقتضي أيضا أن الصبي الواحد لا يكون منفردا عن صف الرجال بل يدخل في صفهم وأن محل هذا الترتيب إنما هو عند حضور جمع من الرجال وجمع من الصبيان فحينئذ تؤخر الصبيان بخلاف المرأة الواحدة فإنها تتأخر عن الصفوف كجماعتهن
حلبي صغير (ص: 126)
ويصف الرجال ثم الصبيان ثم النساء والخنثي المشكل يقوم قدام النساء، والترتيب بين الرجال والصبيان سنة لا فرض هو الصحيح أما بينهم وبين النساء ففرض عندنا حتى لو حاذت امرأة أو صبية مشتهاة رجلا أو تقدمت عليه قدر ركن وصلاتهما مطلقة مشتركة تحريمة وأداءه واتحد المكان والجهة بلا حائل ونويت إمامتها فسدت صلاة الرجل
تقريرات الرافعي الملحقة بالفتاوى الشامي
قال الرحمتي: ربما يتبين في زماننا ادخال الصبيان في صفوف الرجال لان المعهود منهم اذا اجتمع صبيان فأكثر تبطل بعضهم ببعض وربما تعدي ضررهم الي افساد صلاة الرجال