Fatwa

Recitation error during jumuah salah

Fatwa #1260 Category: Prayer (Salaat) Country: United Kingdom Date: 16th October 2024
Fatwa #1260 Date: 16th October 2024
Category: Prayer (Salaat)
Country: United Kingdom

Question

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Mufti sahib during jummuah salah yesterday, the imam read (whilst reading surah ghaashiyah),

فذكر ما أنت مذكر

instead of,

فذكر إنما أنت مذكر

and the salah was repeated thereafter. Was there a need to repeat this salah, or was the salah considered valid?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, if one omits a letter or word in recitation of Quran, and the meaning of the recitation does not become excessively flawed, then the salah will remain intact.[1]

In the enquired situation, the recitation can still be translated as “Remind that which you are reminding of” instead of “Remind, you are only a reminder”. The meaning does not become flawed, hence, the salah was valid.

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Bilal Pandor

Concurred by
Mufti Muhammad Patel

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

رد المحتار – ط. بابي الحلبي (1/ 632) [1]

قوله ( ولو زاد كلمة ) اعلم أن الكلمة الزائدة إما أن تكون في القرآن أو لا وعلى كل إما أن تغير أو لا فإن غيرت أفسدت مطلقا نحو وعمل صالحا وكفر فلهم أجرهم ونحو وأما ثمود فهديناهم وعصيناهم وإن لم تغير فإن كان في القرآن نحو وبالوالدين إحسانا وبرا لم تفسد في قولهم وإلا نحو فاكهة ونخل وتفاح ورمان وكمثال الشارح الآتي لا تفسد

 وعند أبي يوسف لأنا ليست في القرآن كذا في الفتح وغيره قوله ( أو نقص كلمة ) كذا في بعض النسخ ولم يمثل له الشارح

 قال في شرح المنية وإن ترك كلمة من آية فإن لم تغير المعنى مثل وجزاء سيئة مثلها بترك سيئة الثانية لا تفسد وإن غيرت مثل فما لهم يؤمنون بترك لا فإنه يفسد عنه العامة وقيل لا والصحيح الأول قوله ( أو نقص حرفا ) اعلم أن الحرف إما أن يكون من أصول الكلمة أو لا وعلى كل إما أن يغير المعنى أو لا فإن غير نحو خلقنا بلا خاء أو جعلنا بلا جيم تفسد عند أبي حنيفة ومحمد ونحو ما خلق الذكر والأنثى بحذف الواو قبل ما خلق تفسد قالوا وعلى قول أبي يوسف لا تفسد لأن المقروء موجود في القرآن

 خانية وإن لم يغير كالحذف على وجه الترخيم بشروطه الجائزة في العربية نحو يا مال في يا مالك لا يفسد إجماعا