Fatwa

Reciting Qur’aan during Adhaan

Fatwa #131 Category: Miscellaneous Country: Zambia Date: 14th December 2019
Fatwa #131 Date: 14th December 2019
Category: Miscellaneous
Country: Zambia

Question

Please advise on what the ruling is with regards to praying Salaah and reciting the Quran while Azaan is going on.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the Adhaan commences whilst one is reciting the Qur’aan in the Masjid, then one has a choice of either halting the recitation and replying to the Adhaan, or continuing the recitation of the Qur’aan. [i]

It is Mustahab to reply to the Adhaan. Therefore, it is advisable to halt the recitation and reply to the Adhaan. [ii]

Allah Ta’ala says in the Qur’aan:

وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ

Translation:  Whoever honours the landmarks of Allah, then this (respect for these landmarks) denotes Taqwa in a person’s heart.

(Surah Al-Hajj, Verse 32)

If one is reciting the Qur’aan at home, then he/she should halt the recitation and reply to the Adhaan of his masjid. [iii]

However, if one is engaged in the learning and teaching of the Qur’aan, then he may continue with the process of teaching without halting the recitation. [iv]

Similarly, if one commenced the Salaah before the Adhaan, then he should continue performing the Salaah. However, if one did not commence the Salaah, then he should wait and reply to the Adhaan before commencing the Salaah. [v]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

 

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

daruliftaazambia.com

 

[i]

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 80)

وإذا سمع المسنون منه أي الأذان وهو ما لا لحن فيه ولا تلحين “أمسك” حتى عن التلاوة ليجيب المؤذن ولو في المسجد وهو الأفضل وفي الفوائد يمضي على قراءته إن كان في المسجد وإن كان في بيته فكذلك إن لم يكن أذان مسجده فإذا كان يتكلم في الفقه والأصول يجب عليه الإجابة وإذا سمعه وهو يمشي فالأولى أن يقف ويجيب وإذا تعدد الأذان يجيب الأول ولا يجيب في الصلاة ولو جنازة وخطبة وسماعها وتعلم العلم وتعليمه والأكل والجماع وقضاء الحاجة

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 155)

وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَتَكَلَّمَ السَّامِعُ فِي حَالِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ، وَلَا يَشْتَغِلَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ، وَلَا بِشَيْءٍ مِنْ الْأَعْمَالِ سِوَى الْإِجَابَةِ، وَلَوْ كَانَ فِي الْقِرَاءَةِ يَنْبَغِي أَنْ يَقْطَعَ وَيَشْتَغِلَ بِالِاسْتِمَاعِ وَالْإِجَابَةِ، كَذَا قَالُوا فِي الْفَتَاوَى وَاَللَّهُ أَعْلَمُ

 

کتاب الفتاوی جلد٢ صفحہ ٩٤

 

[ii]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 396)

(ويجيب) وجوبا، وقال الحلواني ندبا، والواجب الإجابة بالقدم (من سمع الأذان)

 

(قوله: وقال الحلواني ندبا إلخ) أي قال الحلواني: إن الإجابة باللسان مندوبة والواجبة هي الإجابة بالقدم

 

فتاویٰ قاسمیہ جلد ٣ صفحہ ٥٦٤

 

فتاویٰ حقانیہ جلد ٢ صفحہ ١٦٤

 

[iii]

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 57)

رَجُلٌ فِي الْمَسْجِدِ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَسَمِعَ الْأَذَانَ لَا يَتْرُكُ الْقِرَاءَةَ؛ لِأَنَّهُ إجَابَةٌ بِالْحُضُورِ، وَلَوْ كَانَ فِي مَنْزِلِهِ يَتْرُكُ الْقِرَاءَةَ وَيُجِيبُ، كَذَا فِي الظَّهِيرِيَّةِ

 

(قَوْلُهُ لَا يَتْرُكُ الْقِرَاءَةَ) أَقُولُ لَيْسَ عَلَى إطْلَاقَةِ لِمَا قَالَ الْكَمَالُ،.

وَفِي الْعُيُونِ قَارِئٌ سَمِعَ النِّدَاءَ فَالْأَفْضَلُ أَنْ يُمْسِكَ وَيَسْمَعَ وَعَنْ الرُّسْتُغْفَنِيُّ يَمْضِي فِي قِرَاءَتِهِ إنْ كَانَ فِي الْمَسْجِدِ، وَإِنْ كَانَ فِي بَيْتِهِ فَكَذَلِكَ إنْ لَمْ يَكُنْ أَذَانَ مَسْجِدِهِ اهـ. لَكِنْ قَدَّمْنَا أَنَّ الْإِجَابَةَ لَا تَخْتَصُّ بِمُؤَذِّنِ مَسْجِدِهِ

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 398)

(فيقطع قراءة القرآن لو) كان يقرأ (بمنزله، ويجيب) لو أذان مسجده كما يأتي (ولو بمسجد لا)

لأنه أجاب بالحضور، وهذا متفرع على قول الحلواني، وأما عندنا فيقطع ويجيب بلسانه مطلقا، والظاهر وجوبها باللسان لظاهر الأمر في حديث «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول» كما بسط في البحر، وأقره المصنف، وقواه في النهر ناقلا عن المحيط وغيره بأنه على الأول لا يرد السلام ولا يسلم ولا يقرأ بل يقطعها ويجيب، ولا يشتغل بغير الإجابة

حلبي صغير (ص: 94)

وفي العيون قارئ سمع النداء فالأفضل أن يمسك ويستمع وقال الرستغفني يمضي في قراءته إن كان في المسجد وكذا إن كان في بيته إن لم يكن أذان مسجده

 

کتاب النوازل جلد ٣ صفحہ ٣٨٣

 

[iv]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 396)

وتعليم علم وتعلمه

 

(قوله: وتعليم علم) أي شرعي فيما يظهر، ولذا عبر في الجوهرة بقراءة الفقه

(قوله: بخلاف قرآن) لأنه لا يفوت، جوهرة، ولعله لأن تكرار القراءة إنما هو للأجر فلا يفوت بالإجابة، بخلاف التعلم، فعلى هذا لو يقرأ تعليما أو تعلما لا يقطع سائحاني

 

[v]

آپ کے مسائل اور ان کا حل جیلس ٢ صفحہ٣٨٤

قرآن مجید بند کرکے اذان کا جواب دینا چاہئے، اور اگر نماز پہلے سے شروع کر رکھی ہو تو پڑھتا رہے، ورنہ اذان ختم ہونے کے بعد شروع کرے

 

فتاویٰ دینیہ جلد ١ صفحہ ٣٩١