Fatwa

Breaking a contract

Fatwa #1145 Category: Business & Trade Country: India Date: 12th July 2024
Fatwa #1145 Date: 12th July 2024
Category: Business & Trade
Country: India

Question

Assalamu alaikum,
I had agreed to sell my bicycle to a person for a specific sum. When that person arrived to buy the bicycle, we both went to a repair shop to fix the bicycle where the shopkeeper told me that the bicycle could be sold for a higher price than the one I had previously agreed upon with the buyer. So, I asked the buyer for an increased sum, which he rejected. I then broke the contract I had made earlier with the buyer. Later, I sold the bicycle to another person at a higher price.

Question 1: How should I repent for this as I feel worried about it? I don’t have the contact information of the person with whom I broke the contract.

Question 2: A few days ago, I agreed with a taxi driver to go to a specific place and sat inside his taxi. Just after that, another driver asked me to take his taxi as he was short of only one passenger (drivers start driving after their taxis get full), so I switched to this other person’s taxi. Did I break a contract again?

Please guide me how can I know if I am breaking a contact (forbidden to break) and please also tell me how to repent for above.

Thank you.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

  1. In principle, a valid Islamic sale becomes binding once Ijaab (proposal) and Qabool (acceptance) occurs with statements of the past tense denoting an explicit intent to purchase and sell.[1] For example, the seller says “I have sold it to you” and the buyer says “I have purchased it from you”. Furthermore, the price is fixed and accepted by both parties. In this case, the sale is now binding on both parties and can only be annulled by mutual consent.

You state that you first went to a repair shop. This implies that there were certain conditions for the sale to come into effect. As such, the sale had not yet concluded. Therefore, it is permissible for you to rescind your intention to sell and demand a higher price.

  1. A taxi service is an Ijarah contract. One is paying to be transported. Therefore, provided the service had not yet been provided (the taxi had not begun moving) and there was a valid reason to cancel the agreement (being delayed due to waiting for others), then it is permissible to cancel the agreement as the taxi driver has not yet provided any service nor has any payment been made to him.[2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Bilal Pandor

Concurred by
Mufti Muhammad Patel

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

الهداية في شرح بداية المبتدي (3/ 23) [1]

قال: “البيع ينعقد بالإيجاب والقبول إذا كانا بلفظي الماضي” مثل أن يقول أحدهما بعت والآخر اشتريت؛ لأن البيع إنشاء تصرف، والإنشاء يعرف بالشرع والموضوع للإخبار قد استعمل فيه فينعقد به. ولا ينعقد بلفظين أحدهما لفظ المستقبل والآخر لفظ الماضي، بخلاف النكاح، وقد مر الفرق هناك. وقوله رضيت بكذا أو أعطيتك بكذا أو خذه بكذا في معنى قوله بعت واشتريت؛ لأنه يؤدي معناه، والمعنى هو المعتبر في هذه العقود، ولهذا ينعقد بالتعاطي في النفيس والخسيس هو الصحيح لتحقق المراضاة

قال: “وإذا أوجبأحد المتعاقدين البيع فالآخر بالخيار إن شاء قبل في المجلس وإن شاء رد”، وهذا خيار القبول؛ لأنه لو لم يثبت له الخيار يلزمه حكم البيع من غير رضاه، وإذا لم يفسد لحكم بدون قبول الآخر فللموجب أن يرجع عنه قبل قبوله لخلوه عن إبطال حق الغير، وإنما يمتد إلى آخر المجلس؛ لأن المجلس جامع المتفرقات فاعتبرت ساعاته ساعة واحدة دفعا للعسر وتحقيقا لليسر، والكتاب كالخطاب، وكذا الإرسال حتى اعتبر مجلس بلوغ الكتاب وأداء الرسالة، وليس له أن يقبل في بعض المبيع ولا أن يقبل المشتري ببعض الثمن لعدم رضا الآخر بتفرق الصفقة، إلا إذا بين كل واحد؛ لأنه صفقات معنى

الهداية في شرح بداية المبتدي (3/ 231) [2]

قال: “الأجرة لا تجب بالعقد وتستحق بأحد معان ثلاثة: إما بشرط التعجيل، أو بالتعجيل من غير شرط، أو باستيفاء المعقود عليه”

وقال الشافعي: تملك بنفس العقد؛ لأن المنافع المعدومة صارت موجودة حكما ضرورة تصحيح العقد فيثبت الحكم فيما يقابله من البدل. ولنا أن العقد ينعقد شيئا فشيئا على حسب حدوث المنافع على ما بينا، والعقد معاوضة، ومن قضيتها المساواة، فمن ضرورة التراخي في جانب المنفعة التراخي في البدل الآخر. وإذا استوفى المنفعة يثبت الملك في الأجر لتحقق التسوية. وكذا إذا شرط التعجيل أو عجل؛ لأن المساواة تثبت حقا له وقد أبطله. “وإذا قبض المستأجر الدار فعليه الأجر وإن لم يسكنها”؛ لأن تسليم عين المنفعة لا يتصور فأقمنا تسليم المحل مقامه إذ التمكن من الانتفاع يثبت به

الهداية في شرح بداية المبتدي (3/ 247)

قال: “وتفسخ الإجارة بالأعذار” عندنا. وقال الشافعي رحمه الله: لا تفسخ إلا بالعيب؛ لأن المنافع عنده بمنزلة الأعيان حتى يجوز العقد عليها فأشبه البيع. ولنا أن المنافع غير مقبوضة وهي المعقود عليها فصار العذر في الإجارة كالعيب قبل القبض في البيع فتنفسخ به، إذ المعنى يجمعهما وهو عجز العاقد عن المضي في موجبه إلا بتحمل ضرر زائد لم يستحق به، وهذا هو معنى العذر عندنا “وهو كمن استأجر حدادا ليقلع ضرسه لوجع به فسكن الوجع أو استأجر طباخا ليطبخ له طعام الوليمة فاختلعت منه تفسخ الإجارة”؛ لأن في المضي عليه إلزام ضرر زائد لم يستحق بالعقد “وكذا من استأجر دكانا في السوق ليتجر فيه فذهب ماله، وكذا من أجر دكانا أو دارا ثم أفلس، ولزمته ديون لا يقدر على قضائها إلا بثمن ما أجر فسخ القاضي العقد وباعها في الديون”؛ لأن في الجري على موجب العقد إلزام ضرر زائد لم يستحق بالعقد وهو الحبس؛ لأنه قد لا يصدق على عدم مال آخر. ثم قوله فسخ القاضي العقد إشارة إلى أنه يفتقر إلى قضاء القاضي في النقض، وهكذا ذكر في الزيادات في عذر الدين، وقال في الجامع الصغير: وكل ما ذكرنا أنه عذر فإن الإجارة فيه تنتقض، وهذا يدل على أنه لا يحتاج فيه إلى قضاء القاضي. ووجهه أن هذا بمنزلة العيب قبل القبض في المبيع على ما مر فينفرد العاقد بالفسخ. ووجه الأول أنه فصل مجتهد فيه فلا بد من إلزام القاضي، ومنهم من وفق فقال: إذا كان العذر ظاهرا لا يحتاج إلى القضاء لظهور العذر، وإن كان غير ظاهر كالدين يحتاج إلى القضاء لظهور العذر