Standing for the adhan
Fatwa #1203 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 8th November 2024 |
Fatwa #1203 | Date: 8th November 2024 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Should one entering the Masjid while adhan is going on remain standing for the duration of the adhan?
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
If one is walking and the adhan goes, it is preferable to stop and stand out of respect for the adhan and reply to it. If one enters the masjid at this time, it is better to sit down to hear the adhan.[1]
As for specifically standing up when the adhan begins, some have said this too is preferable.[2] However, most scholars have said that when one enters the masjid, he should sit and wait until the Iqaamah is called.[3] This is especially the case if one wishes to obtain the first saff as one should not stand to line up in the row before the imam does so.
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Bilal Pandor
Concurred by
Mufti Muhammad Patel
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 397) [1]
ويندب القيام عند سماع الأذان بزازية، ولم يذكر هل يستمر إلى فراغه أو يجلس،
الشرح
(قوله: بزازية) كذا نقله في النهر ولم أره فيها، فلتراجع نسخة أخرى، نعم رأيت فيها سمع وهو يمشي، فالأفضل أن يقف للإجابة ليكون في مكان واحد. اهـ.
(قوله: ولم يذكر إلخ) هو لصاحب النهر. قلت: ويحتمل أن يراد بالقيام الإجابة بالقدم. وقد أخرج السيوطي عن أبي نعيم في الحلية بسند فيه مقال «إذا سمعتم النداء فقوموا فإنها عزمة من الله» ” قال شارحه المناوي: أي اسعوا إلى الصلاة، أو المراد بالنداء الإقامة. والعزمة بالفتح: الأمر.
الفتاوى البزازية ج1 ص25 قديمي كتب خانة
سمع وهو يمشي فالأفضل أن يقف للإجابة ليكون في مكان واحد
النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 176) [2]
ويندب القيام عند سماع الأذان كما في البزازية بقي هل يستمر إلى فراغه ويجلس لم أره
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 201)
وفي البزازية يندب القيام عند سماع الأذان اهـ وهل يستمر إلى فراغه أم يجلس قال في النهر لم أره
نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 436)
??(الاسْتِفْسَارُ: هل يُنْدَبُ القيامُ عند سَماعِ(3) الأذان؟
الاسْتِبْشَارُ: نعم؛ كما في ((البَزَّازيَّة))(4)، ولم يَذْكُرْ هل يستمرُّ إلى فراغِه، أو يجلس. كذا في ((الدُّرِّ المختار))(5): لكن لا يَظْهَرُ وجههُ على ما مَرّ(6)
نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 186)
وذَكَرَ في ((البَزَّازيَّة))(5): يُنْدَبُ القيامُ عندَ سماعِ الأذان. انتهى
ولم يذكر هل يَسْتَمِرُّ إلى أن يفرغَ أَو يجلس. كذا في ((الدِّرِّ المختار))(6)
ولعلَّ مستندَه حديث: (إِذَا سَمِعْتُم النِّداءُ فَقَومُوا فإنَّها عزمةٌ من الله)
أخرجهُ أبو نُعَيْمٍ في ((حليةِ الأولياء))(1) بسندٍ فيهِ مقال.
لكن قال المُنَاويّ(2) في ((شرح الجامع الصَّغير)) للسُّيُوطِيّ: أي: اسعوا إلى الصَّلاة، أَو المرادُ بالنِّداء: الإقامة. انتهى.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 400) [3]
دخل المسجد والمؤذن يقيم قعد إلى قيام الإمام في مصلاه
(قوله: قعد) ويكره له الانتظار قائما، ولكن يقعد ثم يقوم إذا بلغ المؤذن حي على الفلاح انتهى هندية عن المضمرات.