Beardless man delivering the Adhaan
Fatwa #249 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 20th November 2019 |
Fatwa #249 | Date: 20th November 2019 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Dearest Mufti Saab,
In the absence of the Muadhin, Can a person who shaves his beard call out the adhan in the presence of the reserve muadhin or other regular musallis of the masjid with beards ?
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Adhaan is one of the salient features of Islam. One should honour and show utmost respect to the Adhaan.
Allah Ta’ala says in the Qur’aan:
وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ
Translation: Whoever honours the landmarks of Allah, then this (respect for these landmarks) denotes Taqwa in a person’s heart.
(Surah Al-Hajj, Verse 32)
It is Makrooh Tahreemi for a person who shaves his beard to deliver the Adhaan. [1]
In the presence of people with a Shari’e beard, such a person should not deliver the Adhaan. The one delivering the Adhaan should be a pious, Allah fearing person.
It is mentioned in a Hadeeth:
“ لِيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ “
Translation: Let the best amongst you call out the Adhaan, and let those who are most versed in the Qur’an lead you in prayer.
(Sunan Abu-Dawood, Kitaab Al-Salaah)
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Muhammad I.V Patel
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 150)
(وَمِنْهَا) – أَنْ يَكُونَ تَقِيًّا لِقَوْلِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «الْإِمَامُ ضَامِنٌ، وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ» ، وَالْأَمَانَةُ لَا يُؤَدِّيهَا إلَّا التَّقِيُّ
(وَمِنْهَا) : أَنْ يَكُونَ عَالِمًا بِالسُّنَّةِ لِقَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:: «يَؤُمُّكُمْ أَقْرَؤُكُمْ، وَيُؤَذِّنُ لَكُمْ خِيَارُكُمْ» ، وَخِيَارُ النَّاسِ الْعُلَمَاءُ؛ وَلِأَنَّ مُرَاعَاةَ سُنَنِ الْأَذَانِ لَا يَتَأَتَّى إلَّا مِنْ الْعَالِمِ بِهَا، وَلِهَذَا إنَّ أَذَانَ الْعَبْدِ وَالْأَعْرَابِيِّ وَوَلَدِ الزِّنَا، وَإِنْ كَانَ جَائِزًا لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ وَهُوَ الْإِعْلَامُ، لَكِنَّ غَيْرَهُمْ أَفْضَلُ؛ لِأَنَّ الْعَبْدَ لَا يَتَفَرَّغُ لِمُرَاعَاةِ الْأَوْقَاتِ لِاشْتِغَالِهِ بِخِدْمَةِ الْمَوْلَى، وَلِأَنَّ الْغَالِبَ عَلَيْهِ الْجَهْلُ، وَكَذَا الْأَعْرَابِيُّ وَوَلَدُ الزِّنَا الْغَالِبُ عَلَيْهِمَا الْجَهْلُ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 392)
(ويكره أذان جنب وإقامته وإقامة محدث لا أذانه) على المذهب
(و) أذان (امرأة) وخنثى (وفاسق) ولو عالما، لكنه أولى بإمامة وأذان من جاهل تقي
(قوله: بإمامة وأذان) الأول منصوص عليه والثاني ألحقه به في النهر بحثا.
(قوله: من جاهل تقي) أي حيث لم يوجد عالم تقي.
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 196)
“ويستحب أن يكون المؤذن صالحا” لأنه يكون على المكان المرتفع وبعض النساء في صحن الدار والسطح وليؤتمن على الأوقات لقوله صلى الله عليه وسلم: “ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم أقرؤكم” والصالح من يكون قائما بحقوق الله تعالى وحقوق العباد ولما كان ذلك قليلا وكان المراد خلافه بينه بقوله أي متقيا والمراد أن يكون ظاهر العدالة
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (1/ 442)
حدَّثنا عثمان بن أبي شَيبةَ، حدَّثنا حسينُ بن عيسى الحنفيُّ، حدَّثنا الحَكَم بن أبان، عن عكرمة
عن ابن عباس قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -: “لِيؤَذّنْ لكم خِيارُكم، وليَؤُمّكم قُراؤُكم
احسن الفتاویٰ جلد ٢صفحہ٢٥٧
فتاویٰ قاسمیہ جلد ٥ صفحہ ٤٠٦
غیر شرعی داڑھی رکھنے والا شرعاً فاسق ہے، اس کی اذان مکروہ تحریمی ہے