Differences between the Salaah of a man and a woman
Fatwa #281 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 14th November 2019 |
Fatwa #281 | Date: 14th November 2019 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Asaalamu alaykum warahmatullahi wabarakatuh. Is there a difference between how men and women pray their salat in terms of positions? If yes what are the differences? Jazakallah
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Shariah has distinguished between the Salaah of a man and a woman.
There are major differences between the Salaah of a man and a woman. The Salaah of a woman is more concealing than the Salaah of a man.
Hereunder are the differences:
POSITION |
MEN |
WOMEN |
Raising the hands [1] |
Raise the hands until the ear lobes. |
Raise the hands until the shoulders. |
Placing the hands [2] |
Hands will be tied firmly under the navel. |
Hands will be placed on the chest. |
Method of placing the hands |
The right hand will be above the left hand whilst making a ring with the little finger and the thumb. |
The inner palm of the right hand will be above the outer part of the left hand. No ring will be made. |
Ruku [3] |
Back and knees will be straight. Fingers will be apart and hands should firmly grasp the knees. The hands will be kept straight. Elbows will be kept away from the body. Both feet will be kept apart. |
Back and knees will be slightly bent. Fingers will be kept together and hands placed on the knee. Hands will not be straight. The elbows will be adjacent to the body. Both feet we be close together. |
Sajdah [4] |
Forearms will be lifted from the ground, leaving a gap. Stomach will not touch the thighs. Both feet will be straight and toes will face towards the Qiblah. |
Forearms will be spread flat on the ground, adjacent to the body. Stomach will be kept together with the thighs. Both feet will be kept towards the right side |
Tashahhud [5] |
Sit on the left leg with the right leg straight upwards. The toes will face the Qiblah. Fingers of the hands will be kept on their normal position. |
Sit on both the legs with the legs towards the right hand side. The toes will be kept outwards. Fingers of the hands will be close together. |
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Muhammad I.V Patel
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
الأصل للشيباني ط قطر (1/ 6)
إذا أراد الرجل الدخول في الصلاة كبّر ورفع يديه حذاء أذنيه
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 135)
ثُمَّ يُكَبِّرُ حَتَّى يُحَاذِي بِإبْهَامَيْهِ شَحْمَتِي أُذُنَيْهِ، وَيُفَرِجُ أَصَابِعَهُ لا كُلَّ التَّفْرِيجِ وَيُوَجِّهُ بَطْنَ كَفَّيْهِ نَحْوَ القِبْلَةِ
وَالمَرَأَةُ تَرْفَعُ يَدَيْهَا حَذْوَ مَنْكَبْيَها
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 291)
وذكر ابن رستم في «نوادره» لا يفرج أصابعه كل التفريج في حالة الصلاة، ولا يضم كل الضم إلا في موضعين؛ في حالة الركوع يفرج كل التفريج؛ لأنه يحتاج إلى أخذ الركبة، والتفريج أمكن للأخذ، وفي حالة السجود يضم كل الضم؛ لأنه يحتاج إلى الاعتماد على راحتيه، وعند الضم يكون أقدر على الاعتماد، وفيهما سواء فتركه على ما عليه العادة، وعن أبي يوسف أنه ينبغي أن يقول التكبير موضع اليدين، وبه أخذ شيخ الإسلام خواهر زاده والشيخ الإمام الزاهد الصفار؛ وهذا لأن رفع اليدين سنّة التكبير، وما كان سنّة الشيء يكون مقارناً لذلك الشيء، كتسبيحات الركوع والسجود، وينبغي أن يرفع يديه حذاء أذنيه ويحاذي بإبهاميه شحمة أذنيه
وأما المرأة ترفع يديها كما يرفع الرجل في رواية الحسن عن أبي حنيفة، وبهذه الرواية أخذ بعض المشايخ، وقال بعضهم: حذاء يديها، قال بعضهم: حذو منكبيها وهو الأصح؛ لأن هذا أستر في حقها، وما يكون أستر لها فهو أولى
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 135)
ثُمَّ يَضَعُ يَمِيْنَهُ عَلَى يَسَارِهِ، وَيَقْبِضُ يَدَهُ اليُمْنَى رِسِغَ يَدِهِ اليُسَرَى، وَيَضَعُهُمَا تَحْتَ السُّرَّةِ
وَالمَرَأَةْ تَضَعُهُمَا عَلَى ثَدْيَيْهَا
الأصل للشيباني ط قطر (1/ 7)
فإذا أراد أن يركع كبر وركع، ووضع يديه على ركبتيه، وفرّق بين أصابعه، وبَسَطَ ظهرَه، ولم ينكس رأسه ولم يرفعه
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 139)
وَيَضَعُ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، وَيُفَرِجُ أَصَابِعُهُ، وَيَبْسِطُ ظَهْرَهُ، وَلا يَرْفَعُ رَأسَهُ، وَلا يُنَكِسُهُ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 444)
وينبغي أن يكون بينهما مقدار أربع أصابع اليد لأنه أقرب إلى الخشوع، هكذا روي عن أبي نصر الدبوسي إنه كان يفعله كذا في الكبرى. وما روي أنهم ألصقوا الكعاب بالكعاب أريد بها الجماعة أي قام كل واحد بجانب الآخر كذا في فتاوى سمرقند
فتاویٰ قاسمیہ جلد٧ صفحہ٢٩٣
عورتوں کے لئے قیام کی حالت میں ٹخنوں کو چار انگل کے فاصلہ پر رکھنے یاملا کر رکھنے سے متعلق کوئی صراحت نہیں ملی؛ لیکن حدیث پاک میں حضور ﷺ نے عورتوں کو رکوع ،سجدہ اور جلسہ وغیرہ میں اعضاء کو ایک دوسرے سے ملا کر ارکان کی ادائیگی کا حکم فرمایا ہے تو اس سے یہ بات معلوم ہوتی ہے کہ قیام کی حالت میں ٹخنوں کو ٹخنوں سے ملا کر کھڑے ہوجانا چار انگل فاصلہ رکھنے کے مقابلہ میں بہتر ہے۔
اور رکوع کی حالت میں عورتوں کے لئے دونوں ٹخنے ملانا مسنون ہے، یہ بات درست ہے
فتاویٰ رحیمیہ جلد ٥صفحہ ٣٤
مرد اور عورت کے رکوع میں چند باتوں میں فرق ہے (۱)یہ کہ مرد رکوع میں اتنا جھکے کہ سر پیٹھ اور سر ین برابر ہوجائیں ، اور عورت تھوڑی مقدار جھکے یعنی صرف اس قدر کہ ہاتھ گھٹنوں تک پہنچ جائیں ، پیٹھ سیدھی نہ کرے(۲)یہ کہ مرد گھنٹے پر انگلیاں کھلی رکھے اور ہاتھ پر زور دیتے ہوئے مضبوطی کے ساتھ گھٹنوں کو پکڑے اور عورت انگلیاں ملا کر ہاتھ گھٹنوں پر رکھ دے اور ہاتھ پر زور نہ دے اور پائوں جھکے ہوئے رکھے، مردوں کی طرح خوب سیدھی نہ کرے (۳)یہ کہ مرد اپنے بازوئوں کو پہلو سے بالکل الگ رکھے اور کھل کر رکوع کرے اور عورت اپنے بازوئوں کو پہلو سے خوب ملائے اور جتنا ہوسکے سکڑ کر رکوع کرے
الأصل للشيباني ط قطر (1/ 9)
قلت: أرأيت إذا سجد يضع يديه في السجود حذاء أذنيه، ويوجّه أصابعه نحو القبلة، ويعتمد على راحتيه، ويُبدي ضَبُعَيه، ويعتدل في سجوده، ولا يَفترش ذراعيه؟ قال: نعم
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 141)
وَيَضَعُ رُكْبَتَيْهِ أَوَّلاً، ثُمَّ يَدَيْهِ، ثُمَّ وَجْهَهُ بَيْنَ كَفَّيْهِ عَلَى الأَرْضِ، وَيُبْدِي ضِبْعَيْهِ [عَنْ جَنْبَيْهِ] ، وَيُجَافِي بَطْنَهُ عَنْ فَخِذَيْهِ
وَالمَرَأَةُ تَنْخَفِضُ فِي سُجُودِهَا وَتُلْزِقُ بَطْنَهَا بِفَخْذِيْهَا
الأصل للشيباني ط قطر (1/ 10)
قلت: وكيف يقعد الرجل في الصلاة إذا قعد في الثانية والرابعة؟ قال: يَفترش رجله اليسرى فيجعلها بين أليتيه فيقعد عليها ويَنصِب اليمنى نَصْباً ويوجّه أصابع رجله اليمنى نحو القبلة. قلت: وكذلك إذا سجد وجّه أصابع رجليه قِبَلَ القبلة؟ قال: نعم. قلت: وتَستحِبّ له أن يعتمد بيده اليمنى على اليسرى وهو قائم في الصلاة؟ قال: نعم
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 143)
فَإِذَا رَفَعَ رَأَسَهُ مِنْ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ فِي الرَّكْعَةٍ الثَانِيَةٍ اِفْتَرَشَ رِجْلَهُ اليُسْرَى، وَجَلَسَ عَلَيْهَا، وَنْصِبُ اليُمْنَى نَصْبَاً، وَيُوَجِّهُ أَصَابِعَهُا نَحْو القِبْلَةِ، وَيَضَعُ يَدَيْه عَلَى فَخِذَيْهِ، وَيُفَرِجُ أَصَابِعَهُ لا كُلَّ التَّفْرِيجِ ثُمَّ يَتَشَهَدُ
وَالمَرَأَةُ تَقْعُدُ عَلَى إِلْيَتَهَا اليَسْرَى فِي القَعْدَتَيْنِ، وَتُخْرِجُ رِجْلَيْهَا مِنْ الجَانِبِ الأَيْمَنِ
خواتین کی نماز کا سُنّت طریقہ
فتاویٰ بیانات جلد ٢ صفحہ ٢٦٤
آپ کے مسائل اور ان کا حل جلد ١٠ صفحہ ٦٥
عورت اور مرد کے احکام میں بے شمار فرق ہیں، عورت کا ستر الگ ہے مرد کا الگ، اسی طرح ان کے متعلق بعض دُوسرے مسائل میں بھی فرق ہے اور وہ سب قرآن و حدیث سے ہی اخذ کئے گئے ہیں۔
نفائس الفقہ جلد ١
عورت کی نماز حدیث اور فقہ کی روشنی میں