Is this dua authentic
Fatwa #285 | Category: Miscellaneous | Country: Zambia | Date: 14th November 2019 |
Fatwa #285 | Date: 14th November 2019 |
Category: Miscellaneous | |
Country: Zambia |
Question
Mufti saheb is this dua saheeh and what is the fazilat?
اللهم افتح اقفال قلوبنا بذكرك واتمم علينا نعمتك وأسبغ علينا من فضلك واجعلني من عبادك الصالحين
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
You refer to the following dua:
إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ افْتَحْ أَقْفَالَ قُلُوبِنَا بِذِكْرِكَ، وَأَتْمِمْ عَلَيْنَا نِعْمَتَكَ مِنْ فَضْلِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
(Amal Al-Youm Wa Al-Laylah)
The above dua is narrated by Ibn Al-Sunni in his Amal AL-Youm Wa Al-laylah. The chain of the narration is weak; however, it is suitable to practice in the chapter of Fadhaail. [1]
And Allah Ta’āla Knows Best
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية (2/ 117)
وروى ابن السني إذا سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا اللهم افتح أقفال قلوبنا بذكرك وأتمم علينا نعمتك من فضلك واجعلنا من عبادك الصالحين قال في الإيعاب فينبغي ندب ذلك وإن لم يذكروه وقد ذكر في الحصن أذكارًا أخر تقال عند إجابة المؤذن وينبغي ندب جميع ذلك هنا كما تقدم نظيره عن الإيعاب
عجالة الراغب المتمني في تخريج كتاب «عمل اليوم والليلة» لابن السني (1/ 152)
إسناده ضعيف؛ أخرجه الديلمي في “مسند الفردوس” (ج 1/ق 159/ أ) من طريق المصنف به
وأخرجه ابن حبان في “الثقات” (5/ 153) عن عبد الصمد به قلت: وهذا سند ضعيف؛ فيه علتان
الأولى: عمر بن خالد الوهبي؛ لم يوثقه إلا ابن حبان، ولم يذكر راويًا عنه إلا الحسن بن حاتم
الثانية: الحسن بن حاتم؛ لم يوثقه إلا ابن حبان (6/ 167)، ولم يذكر راويًا عنه إلا أحمد اليحصبي، وابن حبان متساهل في التوثيق، وبهما أعلَّه شيخنا أسد السُّنة العلامة الألباني – رحمه الله – في “الضعيفة” (2570)
جامع الأحاديث (3/ 253، بترقيم الشاملة آليا)
إذا سمعتم المؤذنَ يؤذنُ فقولوا اللهم افتحْ أقفالَ قلوبِنا بذكرك وأتمم علينا نِعْمَتَكَ من فضلك واجعلنا من عبادِك الصالحين (ابن السنى عن أنس)
أخرجه ابن السنى (ص 47، رقم 98) . وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الثقات (5/153، ترجمة 4333) ، والديلمى (1/484، رقم 1978