Time elapses whilst performing Salaah
Fatwa #384 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 6th March 2020 |
Fatwa #384 | Date: 6th March 2020 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Assalamu Alaikum.
What is the ruling if you are rushing to pray Fardh salaah before the time officially ends, and say you have 2 minutes left. You start your salaah, and by the time you finish, the time for the next salaah has officially begun.
Will the salaah still be valid?
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Allah Ta’ala has ordained the believers to perform Salaah on its prescribed time. One will be sinful for unnecessarily delaying the Salaah from its prescribed time.
Allah Ta’ala states in the Quraan:
إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا
Translation: Verily, Salaah is enjoined on the believers at its prescribed hours.
(Surah Al-Nisaa, Verse 103)
In principle, if one is performing any Salaah besides the Fajr Salaah, and the time of that particular Salaah elapses, the Salaah will be valid, and one will not have to make Qadha for that Salaah. [1]
However, if one is performing the Fajr Salaah and the sun rises, the Salaah will be void. One will have to make Qadha of the Fajr Salaah. [2]
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Muhammad I.V Patel
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
البناية شرح الهداية (2/ 64) [1]
ألا ترى أنه إذا شرع في صلاة الظهر أو المغرب أو العشاء في الجزء الأخير ثم خرج الوقت كان ذلك أداء لا قضاء
مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 146)
وَإِلَى أَنَّهُ لَوْ شَرَعَ فِي الْوَقْتِيَّةِ عِنْدَ الضِّيقِ ثُمَّ خَرَجَ الْوَقْتُ فِي خِلَالِهَا لَمْ تَفْسُدْ وَهُوَ الْأَصَحُّ
المشكاة في أحكام الطهارة والصلاة والزكاة (ص: 188)
لو شرع في الوقت المكروه في الصلاة ومضى فيها جاز والأفضل أن يقطعها ويؤديها في وقت آخر غير مكروه
الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (1/ 153) [2]
قلت فَإِن طلعت الشَّمْس وَقد بَقِي عَلَيْهِ من الْفجْر رَكْعَة قَالَ صلَاته فَاسِدَة وَعَلِيهِ أَن يسْتَقْبل الْفجْر إِذا ارْتَفَعت الشَّمْس وابيضت قلت أَرَأَيْت إِن فرغ من الصَّلَاة وَقد قعد قدر التَّشَهُّد ثمَّ طلعت الشَّمْس قبل أَن يسلم قَالَ صلَاته فَاسِدَة وَعَلِيهِ أَن يُعِيد إِذا ارْتَفَعت الشَّمْس فِي قَول أبي حنيفَة وَقَالَ أَبُو يُوسُف وَمُحَمّد إِذا قعد قدر التَّشَهُّد ثمَّ طلعت الشَّمْس فَإِن صلَاته تَامَّة
المبسوط للسرخسي (1/ 152)
لَوْ طَلَعَتْ الشَّمْسُ وَهُوَ فِي خِلَالِ الْفَجْرِ فَسَدَتْ صَلَاتُهُ عِنْدَنَا
وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا عِنْدَنَا أَنَّ بِالْغُرُوبِ يَدْخُلُ وَقْتُ الْفَرْضِ فَلَا يَكُونُ مُنَافِيًا لِلْفَرْضِ وَبِالطُّلُوعِ لَا يَدْخُلُ وَقْتُ الْفَرْضِ فَكَانَ مُفْسِدًا لِلْفَرْضِ كَخُرُوجِ وَقْتِ الْجُمُعَةِ فِي خِلَالِهَا مُفْسِدٌ لِلْجُمُعَةِ؛ لِأَنَّهُ لَا يَدْخُلُ وَقْتُ مِثْلِهَا، قَالَ وَالْأَصَحُّ عِنْدِي فِي الْفَرْقِ أَنَّ الطُّلُوعَ بِظُهُورِ حَاجِبِ الشَّمْسِ وَبِهِ لَا تَنْتَفِي الْكَرَاهَةُ بَلْ تَتَحَقَّقُ فَكَانَ مُفْسِدًا لِلْفَرْضِ، وَالْغُرُوبُ بِآخِرِهِ وَبِهِ تَنْتَفِي الْكَرَاهَةُ فَلَمْ يَكُنْ مُفْسِدًا لِلْعَصْرِ لِهَذَا، وَتَأْوِيلُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ لِبَيَانِ الْوُجُوبِ بِإِدْرَاكِ جُزْءٍ مِنْ الْوَقْتِ قَلَّ أَوْ كَثُرَ، وَعَنْ أَبِي يُوسُفَ أَنَّ الْفَجْرَ لَا يَفْسُدُ بِطُلُوعِ الشَّمْسِ وَلَكِنَّهُ يَصْبِرُ حَتَّى إذَا ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ أَتَمَّ صَلَاتَهُ وَكَأَنَّهُ اسْتَحْسَنَ هَذَا لِيَكُونَ مُؤَدِّيًا بَعْضَ الصَّلَاةِ فِي الْوَقْتِ وَلَوْ أَفْسَدْنَاهَا كَانَ مُؤَدِّيًا جَمِيعَ الصَّلَاةِ خَارِجَ الْوَقْتِ وَأَدَاءُ بَعْضِ الصَّلَاةِ فِي الْوَقْتِ أَوْلَى مِنْ أَدَاءِ الْكُلِّ خَارِجَ الْوَقْتِ
منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 114)
وَلَوْ طَلَعَتْ الشَّمْسُ فِي خِلالِ الفَجْرِ تَفْسُدُ صَلاةُ الفَجْرِ
آپ کے مسائل اور ان کا حال جلد٣ صفحہ ٢٠٢
کتاب النو ازل جلد ٤ صفحہ ٥٣٣