Fatwa

Extra Takbeer in Janazah Salaah

Fatwa #538 Category: Death & Burial Country: Zambia Date: 10th August 2020
Fatwa #538 Date: 10th August 2020
Category: Death & Burial
Country: Zambia

Question

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The imam recited 5 takbirs in the janazah salaah. Is there need to repeat it?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The Janazah Salaah consists of four Takbeeraat.

If the Imam recites less than 4 takbeerat, the Salaah will not be valid and will have to be repeated.

However, if the Imam recites more than 4 Takbeerat, the Janazah Salaah will be valid and will not have to be repeated. The congregation must not follow the Imam in the 5th Takbeer, rather they should remain silent and wait for the Salaam. [1]

In the enquired situation, the Janazah Salaah was valid.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah


Lusaka, Zambia

daruliftaazambia.com

[1]

المبسوط للسرخسي (2/ 64)

 ويسلم تسليمتين بعد الرابعة لأنه جاء أوان التحلل وذلك بالسلام وفي ظاهر المذهب ليس بعد التكبيرة الرابعة دعاء سوى السلام وقد اختار بعض مشايخنا ما يختم به سائر الصلوات «اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا برحمتك عذاب القبر وعذاب النار». فإن كبر الإمام خمسا لم يتابعه المقتدي في الخامسة إلا على قول زفر – رحمه الله تعالى – فإنه يقول: هذا مجتهد فيه فيتابعه المقتدي كما في تكبيرات العيد

(ولنا) أن ما زاد على أربع تكبيرات ثبت انتساخه بما روينا ولا متابعة في المنسوخ لأنه خطأ ثم في إحدى الروايتين عن أبي حنيفة – رضي الله عنه – يسلم حين رأى إمامه يشتغل بما هو خطأ وفي الرواية الأخرى ينتظر سلام الإمام حتى يسلم معه

 

عيون المسائل للسمرقندي الحنفي (ص: 38)

وقَالَ أَبُوْحَنِيْفَةَ: إذا كبر الإمام في صلاة الجنازة الرابعة وأراد أن يكبر خامسة قطع المقتدي فيسلم وينصرف

وروى عنه أنه قَالَ: يقف ولا يقطع ولا يكبر وقَالَ زُفَرُ يكبر مع الإمام الخامسة

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 179)

وإن زاد الإمام على أربع تكبيرات فالمقتدي هل يتابع الإمام في الزيادة أو لا يتابع؟ فعلى قول أبي حنيفة رحمه الله لا يتابع، وروي عن أبي يوسف رحمه الله أنه يتابع؛ لأنه لم يظهر خطأ الإمام بيقين فإنه روي أن علياً رضي الله عنه كبر خمساً، وهكذا روي عن رسول الله عليه السلام

والصحيح مذهبهما: أنه لا يتابع؛ لأن ما زاد على الأربع صار منسوخاً بإجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، ولا متابعة في المنسوخ. وإذا لم يتابع الإمام في الزيادة فماذا يصنع؟ قالوا: يسلم أو ينتظر حتى يتابع الإمام في السلام

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 313)

فإن كبر الإمام خمسا لم يتابعه المقتدي في الخامسة، وعند زفر يتابعه وجه قوله: أن هذا مجتهد فيه فيتابع المقتدي إمامه، كما في تكبيرات العيد ولنا أن هذا عمل بالمنسوخ؛ لأن ما زاد على أربع تكبيرات ثبت انتساخه بما روينا فظهر خطؤه بيقين فيه فلا يتابعه في الخطأ، بخلاف تكبيرات العيدين؛ لأنه لم يظهر خطؤه بيقين حتى لو ظهر لا يتابعه على ما ذكرنا في صلاة العيدين.

ثم اختلفت الروايات عن أبي حنيفة أن المقتدي ماذا يفعل إذا لم يتابعه في التكبيرة الزائدة في رواية؟ قال ينتظر الإمام حتى يتابعه في التسليم؛ لأن البقاء في حرمة الصلاة ليس بخطأ إنما الخطأ متابعته في التكبيرة فينتظره ولا يتابع، وفي رواية قال: يسلم ولا ينتظر؛ لأن البقاء في التحريمة بعد التكبيرة الرابعة خطأ؛ لأن التحليل عقيبها هو المشروع بلا فصل فلا يتابعه في البقاء، كما لا يتابعه في التكبيرة الزائدة

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 214)

(ولو كبر إمامه خمسا لم يتبع) لأنه منسوخ (فيمكث المؤتم حتى يسلم معه إذا سلم) به يفتى، هذا إذا سمع من الإمام، ولو من المبلغ تابعه

(قوله لأنه منسوخ) لأن الآثار اختلفت في فعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم -؛ فروي الخمس والسبع والتسع وأكثر من ذلك إلا «أن آخر فعله – عليه الصلاة والسلام – كان أربع تكبيرات» فكان ناسخا لما قبله ح عن الإمداد. وفي الزيلعي «أنه – صلى الله عليه وسلم – حين صلى على النجاشي كبر أربع تكبيرات وثبت عليها إلى أن توفي» فنسخت ما قبلها ط (قوله فيمكث المؤتم إلخ) لما كان قولهم لم يتبع صادقا بالقطع وبالانتظار أردفه ببيان المراد منه ط (قوله به يفتى) رجحه في فتح القدير بأن البقاء في حرمة الصلاة بعد فراغها ليس بخطأ مطلقا إنما الخطأ في المتابعة في الخامسة بحر. وروي عن الإمام أنه يسلم للحال ولا ينتظر تحقيقا للمخالفة ط (قوله هذا) أي عدم المتابعة ط

 

فتاوی قاسمیہ جلد 10/60

نماز جنازہ میں چار تکبیروں کے بجائے پانچ تکبیریں کہنے سے نماز فاسد نہیں ہوئی ،اور جب نمازفاسد نہیں ہوئی تو اب دوبارہ نماز پڑھنے کی ضرورت نہیں ہے، اور جنھوں نے پانچویں تکبیر میں اتباع کی ہے ان کی نماز بھی صحیح ہوگئی ۔

 

کتاب النوازل جلد6/160

جناز ہ کی نماز میں اگر امام نے صرف تین تکبیریں کہہ کر سلام پھیر دیا ہے تو نماز نہیں ہوئی، ازسرنو دوبارہ نماز پڑھی جائے۔ اور اگر امام نے پانچوں تکبیر کہہ کر سلام پھیر دیا تو نماز ہوگئی؛ لیکن مقتدی پانچویں تکبیر میں امام کی اقتداء نہ کریں۔

 

فتاوی رحیمیہ جلد7/44

اقتداء جائز ہے اور حنفی مقتدی صرف چارتکبیر کہہ کر خاموش کھڑا رہے،چار سے زائد تکبیر میں اتباع نہ کرے ، جب امام سلام پھیرے تو اس کے ساتھ یہ بھی سلام پھیر دے

 

فتاوی دار العلوم دیوبند جلد 5/221