Fatwa

Selling beverage to a client

Fatwa #739 Category: Business & Trade Country: Zambia Date: 2nd February 2022
Fatwa #739 Date: 2nd February 2022
Category: Business & Trade
Country: Zambia

Question

Assalamualaikum ww…if I sell a client a beverage (drink,water,juice,syrup etc) that he might/will use in alcohol is it permissible for me to sell?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, if an item has a dual purpose and can be used for permissible activities, then it is permissible to sell and market such an item for its permissible use. 

Accordingly, since beverages are multi-purpose, it will be permissible to supply and sell the beverages.

Thereafter, if an individual uses the beverages for any impermissible activity, the responsibility of the same will be solely upon the user. [1]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad Patel

Checked and Concurred By:

Mufti Bilal Pandor

 

Darul Iftaa Mahmudiyyah


Lusaka, Zambia

daruliftaazambia.com

[1]

المبسوط للسرخسي (24/ 26)

وَلَا بَأْسَ بِبَيْعِ الْعَصِيرِ مِمَّنْ يَجْعَلُهُ خَمْرًا؛ لِأَنَّ الْعَصِيرَ مَشْرُوبٌ طَاهِرٌ حَلَالٌ، فَيَجُوزُ بَيْعُهُ، وَأَكْلُ ثَمَنِهِ، وَلَا، فَسَادَ فِي قَصْدِ الْبَائِعِ إنَّمَا الْفَسَادُ فِي قَصْدِ الْمُشْتَرِي، وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

(أَلَا تَرَى) أَنَّ بَيْعَ الْكَرْمِ مِمَّنْ يَتَّخِذُ الْخَمْرَ مِنْ عَيْنِهِ جَائِزٌ لَا بَأْسَ بِهِ، وَكَذَلِكَ بَيْعُ الْأَرْضِ مِمَّنْ يُغْرَسُ فِيهَا كَرْمًا لِيَتَّخِذَ مِنْ عِنَبِهِ الْخَمْرُ، وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَهُوَ الْقِيَاسُ، وَكَرِهَ ذَلِكَ أَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدٌ رَحِمَهُمَا اللَّهُ اسْتِحْسَانًا؛ لِأَنَّ بَيْعَ الْعَصِيرِ، وَالْعِنَبِ مِمَّنْ يَتَّخِذُهُ خَمْرًا إعَانَةٌ عَلَى الْمَعْصِيَةِ، وَتَمْكِينٌ مِنْهَا، وَذَلِكَ حَرَامٌ، وَإِذَا امْتَنَعَ الْبَائِعُ مِنْ الْبَيْعِ يَتَعَذَّرُ عَلَى الْمُشْتَرِي اتِّخَاذُ الْخَمْرِ، فَكَانَ فِي الْبَيْعِ مِنْهُ تَهْيِيجُ الْفِتْنَةِ، وَفِي الِامْتِنَاعِ تَسْكِينُهَا

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (4/ 268)

وأفاد كلامهم أن ما قامت المعصية بعينه يكره بيعه تحريما وإلا فتنزيها نهر

 

(6/ 391)  

(قوله وجاز تعمير كنيسة) قال في الخانية: ولو آجر نفسه ليعمل في الكنيسة ويعمرها لا بأس به لأنه لا معصية في عين العمل

 

خلاصة الكلام في مسألة الإعانة على الحرام

المؤلف: الدكتور صلاح محمد أبو الحاج

 

کتاب النوازل جلد ١٠ صفحہ ٤٢٦

مذکورہ آلات کی تجارت اور اس سے ہونے والی آمدنی فی نفسہٖ حلال ہے، اور ان آلات کو خریدار اگر ممنوع جگہ استعمال کرے گا، تو اس کا گناہ اُسی پر ہوگا بائع پر نہ ہوگا۔