Performing Tahiyatul Masjid Salaah before Fajr Salaah
Fatwa #93 | Category: Prayer (Salaat) | Country: Zambia | Date: 13th February 2019 |
Fatwa #93 | Date: 13th February 2019 |
Category: Prayer (Salaat) | |
Country: Zambia |
Question
Assalamualaikum. I pray my fajar sunat Namaaz at home and then I go to the Masjid for my fajar Salaat. Do I have to pray 2 rakats in the Masjid Tahiyyatul Masjid.
Answer
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
According to the Hanafi Madhab, it is not permissible to perform any Nafl Salaah from Subhe-Saadiq until Sunrise. Accordingly, one should not perform the Tahiyyatul-Masjid Salaah before the Fajr Salaah. [1]
However, if one has any outstanding Qadha Salaah, then he may perform these before the Fajr Salaah.
And Allah Ta’āla Knows Best
Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.
Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia
______________________
[1]بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 296)
وَأَمَّا الْأَوْقَاتُ الَّتِي يُكْرَهُ فِيهَا التَّطَوُّعُ لِمَعْنًى فِي غَيْرِ الْوَقْتِ فَمِنْهَا: مَا بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إلَى صَلَاةِ الْفَجْرِ، وَمَا بَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ إلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَمَا بَعْدَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إلَى مَغِيبِ الشَّمْسِ، فَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ قَضَاءَ الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ فِي هَذِهِ الْأَوْقَاتِ جَائِزٌ مِنْ غَيْرِ كَرَاهَةٍ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ أَدَاءَ التَّطَوُّعِ الْمُبْتَدَإِ مَكْرُوهٌ فِيهَا
وَأَمَّا التَّطَوُّعُ الَّذِي لَهُ سَبَبٌ كَرَكْعَتَيْ الطَّوَافِ، وَرَكْعَتَيْ تَحِيَّةِ الْمَسْجِدِ فَمَكْرُوهٌ عِنْدَنَا
حاشية الطهطاوي على مراقي الفلاح – ط. بولاق (ص: 260)
قوله ( في غير وقت مكروه ) في القهستاني إذا دخل المسجد بعد الفجر أو العصر لا يأتي بالتحية بل يسبح ويهلل ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه حينئذ يؤيدي حق المسجد كما إذا دخل للمكتوبة فإنه غير مأمور بها كما في التمرتاشي اه وفي الدر عن الضياء عن القوت من لم يتمكن منها لحدث أو غيره يقول كلمات التسبيح الأربع أربعا اه وهي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
المحيط البرهاني في الفقه النعماني 1/ 276
ووقتان آخران يكره فيهما التطوع وهو ما بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس إلا ركعتي الفجر. وما بعد صلاة العصر إلى وقت غروب الشمس ولا يكره فيها الفرائض ولا صلاة الجنازة ولا يجوز أداء المنذورة في هذين الوقتين، وإن كانت الصلاة المنذورة واجبة إلا أنها وجبت بإيجاب العبد
الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر 1/ 52
منها ما بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ قبل صَلَاةِ الْفَجْرِ كَذَا في النِّهَايَةِ وَالْكِفَايَةِ يُكْرَهُ فيه التَّطَوُّعُ بِأَكْثَرَ من سُنَّةِ الْفَجْرِ وَمَنْ صلى تَطَوُّعًا في آخِرِ اللَّيْلِ فلما صلى رَكْعَةً طَلَعَ الْفَجْرُ كان الْإِتْمَامُ أَفْضَلَ لِأَنَّ وُقُوعَهُ في التَّطَوُّعِ بَعْدَ الْفَجْرِ لَا عن قَصْدٍ وَلَا تَنُوبَانِ عن سُنَّةِ الْفَجْر ِعلى الْأَصَحِّ هَكَذَا في السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ وَالتَّبْيِينِ وَلَوْ شَرَعَ أَرْبَعًا فَالشَّفْعُ الذي بَعْدَ الطُّلُوعِ يَنُوبُ عن سُنَّةِ الْفَجْرِ هو الْمُخْتَارُ كَذَا في خِزَانَةِ الْفَتَاوَى
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري 1/ 265
(قَوْلُهُ: وَبَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ بِأَكْثَرَ مِنْ سُنَّةِ الْفَجْرِ) أَيْ وَمُنِعَ عَنْ التَّنَفُّلِ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ بِأَكْثَرَ مِنْ سُنَّتِهِ قَصْدًا لِمَا رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد «لَا صَلَاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ إلَّا رَكْعَتَيْنِ» وَفِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ «إذَا طَلَعَ الْفَجْرُ فَلَا تُصَلُّوا إلَّا رَكْعَتَيْنِ» قَيَّدْنَا بِكَوْنِهِ قَصْدًا لِمَا فِي الظَّهِيرِيَّةِ
وَلَوْ شَرَعَ فِي التَّطَوُّعِ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ فَلَمَّا صَلَّى رَكْعَةً طَلَعَ الْفَجْرُ قِيلَ يَقْطَعُ الصَّلَاةَ وَقِيلَ يُتِمُّهَا وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ يُتِمُّهَا وَلَا تَنُوبُ عَنْ سُنَّةِ الْفَجْرِ عَلَى الْأَصَحِّ
فتویٰ رحیمیہ جلد ٤ صفحہ٨٨
صبح صادق کے بعد صرف فجر کی دو سنت مؤکدہ پڑھ سکتے ہیں فجر کی نماز سے قبل اور نماز کے بعد نفل نماز مکروہ ہے۔
کتاب النوازل جلد ٤ صفحہ ٣١٧
اور فجر کے وقت میں عام نوافل پڑھنا مکروہ ہے، صرف سنت فجر فرض سے پہلے پڑھنے کی اجازت ہے؛ البتہ قضاء عمری پڑھ سکتے ہیں۔