Fatwa

How to perform missed Rakaats behind the Imaam

Fatwa #986 Category: Prayer (Salaat) Country: Zambia Date: 8th May 2024
Fatwa #986 Date: 8th May 2024
Category: Prayer (Salaat)
Country: Zambia

Question

Kindly explain the laws of a Masbooq (one who misses rakaats behind the imam)

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

A muqtadi is one who performs salah behind an imam. In the event a muqtadi arrives after the imam has begun the salah, the muqtadi will do his own Takbeer Tahreema and join the imam in salah.

A muqtadi will have attained the rakaat with the imam so long as he catches the imam in ruku, even if that is for a moment. If the imam stands up from ruku before the muqtadi goes into ruku, then the muqtadi has missed that rakat and will have to make up for it after the imam completes his salah.

If a person misses 1 Rak’aat behind the Imam in any Salaah, he will get up after the second Salaam and recite Thanaa, Surah Faatiha and a portion of the Qur’aan or a Surah. He will sit after the second Sajdah and complete the Rak’aat as normal. [1]

If a person misses two Rak’aats in Fajr,Dhur,Asar and Esha, he will recite Thanaa, Surah Faatiha and a portion of the Qur’aan or a Surah in both Rak’aats. He will stand up after the second Sajdah and complete the Rak’aat as normal.

If a person misses three Rak’aats, he will recite Thanaa, Surah Faatiha and a portion of the Qur’aan or a Surah in the first two Rak’aats. He will sit after the first Rak’aat and recite Tashahhud, thereafter, he will stand up and recite Surah Faatiha and a portion of the Qur’aan or a Surah. He will stand up after the second sajdah, and recite only Surah Faatiha, and complete the Rak’aat.

If a person misses two Rak’aats in Maghrib Salaah, he will recite Thanaa, Surah Faatiha and a portion of the Qur’aan or a Surah in both Rak’aats. He may sit down for Tashahhud between each missed Rak’aat or perform two Rak’aats without sitting in tashahhud between each missed Rak’aat. Both procedures are correct.

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Muhammad I.V Patel

Concurred by
Mufti Bilal Pandor

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

[1]

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 309)

والمسبوق هو من سبقه الإمام بكلها أو بعضها وحكمه أنه يقضي أول صلاته في حق القراءة وآخرها في حق القعدة وهو منفرد فيما يقضيه إلا في أربع

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 249)

وأما حكم القراءة في هذه المسألة فنقول: إذا أدرك مع الإمام ركعة من المغرب ثم قام إلى القضاء يقضي ركعتين ويقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة

ولو ترك القراءة في إحداهما فسدت صلاته، أما عندهما فلأنه يقضي أول صلاته، وكذا عند محمد في حق القراءة، والقراءة في الأوليين فرض فتركها يوجب فساد الصلاة وأما على قول المخالفين فلعلة أخرى على ما ذكرنا، وكذا إذا أدرك مع الإمام ركعتين منها قضى ركعة بقراءة ولو أدرك مع الإمام ركعة في ذوات الأربع فقام إلى القضاء قضى ركعة يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وسورة ويتشهد ثم يقوم فيقضي ركعة أخرى يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وسورة.

ولو ترك القراءة في إحداهما تفسد صلاته لما قلنا وفي الثالثة هو بالخيار، والقراءة أفضل لما عرف، ولو أدرك ركعتين منها قضى ركعتين يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب وسورة، ولو ترك القراءة في إحداهما فسدت صلاته لما ذكرنا ويستوي الجواب بين ما إذا قرأ إمامه في الأوليين وبين ما إذا ترك القراءة فيهما، وقرأ في الأخريين قضاء عن الأوليين وأدركه المسبوق فيهما لما ذكرنا فيما تقدم أن قراءة الإمام في الأخريين تلتحق بالأوليين فتخلو الأخريان عن القراءة فكأنه لم يقرأ فيهما

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 402)

ومن أحكامه أنه يقضي أول صلاته في حق القراءة وآخرها في حق التشهد حتى لو أدرك مع الإمام ركعة من المغرب فإنه يقرأ في الركعتين بالفاتحة والسورة، ولو ترك القراءة في أحدهما فسدت صلاته وعليه أن يقضي ركعة بتشهد؛ لأنها ثانيته، ولو ترك جازت استحسانا لا قياسا، ولو أدرك ركعة من الرباعية فعليه أن يقضي ركعة ويقرأ فيها الفاتحة والسورة ويتشهد؛ لأنه يقضي الآخر في حق التشهد ويقضي ركعة يقرأ فيها كذلك ولا يتشهد

وفي الثالثة يتخير والقراءة أفضل، ولو أدرك ركعتين يقضي ركعتين يقرأ فيهما ويتشهد، ولو ترك في أحدهما فسدت

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 402)

(قوله وعليه أن يقضي ركعة بتشهد) يعني الركعة الأولى من الركعتين قال في شرح المنية حتى لو أدرك مع الإمام ركعة من المغرب فإنه يقرأ في الركعتين الفاتحة والسورة ويقعد في أولهما؛ لأنها ثانيته ولو لم يقعد جاز استحسانا لا قياسا ولم يلزمه سجود السهو ولو سهوا لكونها أولى من وجه اهـ

ولا يخالفه ما نقله العيني عن المبسوط من أن هذا استحسان والقياس أن يصلي ركعتين ثم يقعد. وجه الاستحسان أن هذه الركعة ثانية لهذا المسبوق والقعدة بعد الركعة الثانية من المغرب سنة اهـ؛ لأن الأول نظر إلى أولوية الركعة بالنسبة إلى القراءة فالقياس القعود بعد ما بعدها والاستحسان القعود بعدها كما أشار إليه بقوله أولى من وجه، والثاني نظر إلى أن ما يقضيه المسبوق وإن كان بالنظر إلى الأخير كما مر فالقياس بالنسبة إلى هذا القعود بعدها والاستحسان بعد ما بعدها فليتأمل كذا في شرح الشيخ إسماعيل أقول: الظاهر أن المراد بالجواز استحسانا الحل لا الصحة وإلا لاقتضى عدمها في القياس ولا وجه له؛ لأنه ليس بفرض فلا ينافي تركه الصحة على أنك قد علمت أنه لا يلزمه سجود السهو بتركه فقول الرملي قوله لا قياسا؛ لأنه كأنه ترك القعود الأخير تأمل اهـ غير ظاهر فتدبر